دور الأندية التربوية في تفعيل الحياة المدرسية - الدكتور رشيد فعدة

 دور الأندية التربوية في تفعيل الحياة المدرسية

دور الأندية التربوية في تفعيل الحياة المدرسية

الدكتور المحترم: رشيد فعدة

الإطار: متصرف تربوي

البريد الإلكتروني: Rachidfaada1@gmail.com


    تشكل الحياة المدرسية جوهر الإصلاح الذي تتمحور حوله كل عمليات التربية والتكوين الأخرى، كما تعتبر فرصة ومجالا يوفر المناخ التربوي و الاجتماعي المناسب للتنشئة المتكاملة و المتوازنة، من خلال التركيز على إكساب المتعلمين الكفايات و القيم التي تؤهلهم للاندماج الفاعل في الحياة، و ترجمة القيم و الاختيارات إلى ممارسة ملموسة من خلال السلوك المواطن، و احترام التنوع الثقافي و الاختلاف في الرأي، و الممارسة الديمقراطية، و اتخاذ المبادرات و القرارات.

   ولتحقيق هذه الغايات لا بد من توفر جملة من الآليات التدبيرية والتنشيطية، و من أهمها النادي التربوي باعتباره آلية تنظيمية و منهجية يتوخى منها تحقيق مواصفات المدرسة المغربية الوطنية الجديدة. فماهو مفهوم النادي التربوي؟ وماهي مبادئه المؤسسة؟ وماهي أهدافه؟ وماهي مقومات نجاحها؟

    النادي التربوي إطار تنظيمي، وآلية منهجية وعملية لمزاولة نوع من أنشطة الحياة المدرسية، التي تنظمها المؤسسة بإسهام فاعل من المتعلمين. ويتشكل النادي من مجموعة من المتعلمين، من مستويات دراسية مختلفة، تجمعهم صفة الميل المشترك لمجال الأنشطة التي يشتغل عليها النادي، بحيث يقبلون على الانخراط التلقائي والفعلي في إنجازها، تحت إشراف تربوي، بما يتيح لهم تنمية مجموعة من الخبرات و الميول و القيم و الكفايات التربوية، في جو يسوده الشعور بالانتماء و تقبل الاختلاف، و التطوع، و المبادرة، و العمل الجماعي و التعاون و التضامن...

تتأسس الأندية التربوية على عدة مبادئ أهمها:

·        حرية اختيار الأنشطة التي تستجيب للحاجيات والميول

·        تنوع أنشطة النادي بكيفية تستجيب لتنوع الحاجات والميول والمواهب والتطلعات

·        حرية الانخراط في النادي بغض النظر عن الانتماء لقسم أو مستوى معين

·        وجوب الانضباط لنظامه الداخلي وميثاقه

·        النادي فضاء مشترك بين المعنيين به والمنخرطين فيه

·        يتم تدبيره وتنشيطه وفق مقاربة تشاركية لتوزيع الأدوار والمسؤوليات والمهام

وتهدف الأندية التربوية إلى تحقيق عدة آثار على المتعلمين والمتعلمات نذكر منها:

·        تقوية الشعور بالانتماء إلى الجماعة والمؤسسة والمجتمع، ودعم المبادرات الفردية

·        إذكاء روح التعلم التعاوني والعمل الجماعي والتثقيف بالنظير

·        التربية على إبداء الرأي واحترام الرأي الآخر وقبول الاختلاف وتنمية مهارات التواصل

·        صقل الميول والمواهب وتعهدها بالرعاية والتهذيب وتعزيز الانفتاح على المحيط

·        معالجة ظواهر الاختلاف والانحراف وتنمية السلوكات والعلاقات السليمة

·        زرع القيم وتنمية قدرات التنظيم والتدبير والبرمجة والتقويم

·        التمرن على تحمل المسؤولية والممارسة الديموقراطية

كما يعتمد إنشاء الأندية التربوية على عدة مقاربات من بينها: مقاربة التثقيف بالنظير، المقاربة التشاركية، المقاربة الحقوقية، مقاربة المشروع، مقاربة الجودة، مقاربة الانصاف و مقاربة النوع الاجتماعي و مقاربة التركيز على الكفايات و المجالات التي لا تحظى بالعناية الكافية في المواد الدراسية.

واعتبارا لأدوار الأندية التربوية في تفعـيل الحياة المدرسية فإن مقومات نجاحها ترتبط ب:
1
ــ تفعـيل أداء مجالس المؤسسة و الإدارة التربوية لمهامها، لتسهم في الإشراف على إرساء الأندية التربوية و تفعـيل أدوارها كل في مجال اختصاصه.
2
ــ التركيز على الانخراط الفاعل و الفعال للمتعلمين في إحداث الأندية و تخطيط أعمالها و تأطير أنشطتها لجعلها أندية فعلية لهم.
3
ــ اعتماد منظور شمولي استراتيجي و متكامل في إحداث الأندية التربوية.
4
ــ تنويع أنشطة الأندية و انتظام العمل بها مع توفير الشروط الضرورية لإنجاحها.

5ــ المواكبة و المصاحبة لأنشطة الأندية مع تطوير أساليب الإشراف والتأطير.
6
ــ ضمان الانخراط الفعلي لجمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ في التخطيط و التنشيط و التتبع والمواكبة و المصاحبة و التقويم و الدعم لأنشطة الأندية التربوية.
7
ــ الانفتاح على المحيط و السعي إلى إنجاز شراكات فعالة و قابلة للتنفيذ.
8
ــ التقويم المنتظم لسير إنجاز الأنشطة و مدى تحقق الأهداف المرجوة منها.
9
ــ إنجاز ورشات تقاسم بين أندية المؤسسة، وبين أندية المؤسسات المتقاربة. (مجموعة الممارسات المهنية)

         وختاما يمكننا القول أن الأندية التربوية آلية للانفتاح على المحيط و تكوين علاقات مع باقي مكونات المجتمع وفضاءات لتنويع الأنشطة، استجابة لتنوع الحاجات و الميول.

المراجع:

§        دليل الأندية التربوية .2009

§        ليل الحياة المدرسية .2008

§        المذكرة 87حول تفعيل أدوار الحياة المدرسية، يوليوز 2004

§        المذكرة 42حول تفعيل الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية، أبريل .2001

§        المذكرة 155حول تفعيل الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية، نونبر .2011

§        المذكرة 137حول التنشيط الثقافي و الفني و الرياضي بالمؤسسات التعليمية، أكتوبر .2002

§        المذكرة 09حول تنمية السلوك المدني بالمؤسسات التعليمية، فبراير .2008

§        المذكرة 167حول الأندية التربوية. نونبر 2009

§        المجزوءات المستعرضة لدعم التكوين من أجل تعلم فعال(. 8تنشيط الأندية التربوية) نونبر .2012

§        تأسيس الأندية التربوية وتسييرها، محمد الدريج، دجنبر 2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق