محمد الدريج وتأصيل النظرية التربوية

محمد الدريج وتأصيل النظرية التربوية

تحميل كتاب محمد الدريج وتأصيل النظرية التربوية

تقديم الكتاب:
عرف المغرب، خلال الفترة الحديثة، مجموعة من النظريات والتصورات التربوية والطرائق التدريسية، مثل: طرائق التعليم العتيق، والتعليم الطائفي النخبوي إبان الاستعمار الفرنسي، ونظرية البديل الوطني القائمة على المبادئ الأربعة: التعريب، والتوحيد، والتعميم، والمغربة. علاوة على نظريات أخرى تبلورت بعد استقلال المغرب كالمذهب التعليمي الجديد أو مذهب بنهيمة، ونظرية الوحدة والفروع، وطريقة يوهان فريدريش هربارت، والنظريات اللسانية، والمقاربة بالأهداف، والمقاربة بالكفايات، ونظرية الجودة، ونظرية الشراكة، ونظرية المجزوءات، ونظرية مدرسة المستقبل، ونظرية الذكاءات المتعددة، والتربية الإبداعية، والتربية الناقدة، والتربية المهارية.
وأخيرا،برزت نظرية الملكات إلى الوجود بوصفها أول نظرية تربوية عربية أصيلة في الألفية الثالثة. و تقترن هذه النظرية المتميزة بالباحث المغربي الأستاذ الدكتور محمد الدريج الذي أثرى الساحة التربوية المغربية والعربية بمجموعة من المؤلفات القيمة في مجالي التربية والتعليم.
تُرى ما مفهوم الملكات في اللغة والاصطلاح؟ وما التصور النظري الذي ينطلق منه محمد الدريج فيما يتعلق بالملكات؟ وكيف يمكن تمثلها تطبيقيا في المجال التربوي والتعليمي؟ هذا ما سوف نتناوله في هذه المقالة التي خصصناها للتعريف بالدرس الملكاتي تخطيطا، وتدبيرا، وتقويما.

المؤلف: جميل حمداوي وبلا داوود

الكتاب:محمد الدريج وتأصيل النظرية التربوية (التدريس بالملكات أنموذجا)

الطبعة: الأولى 2022

منشورات المركزالمتوسطي للدراسات والأبحاث ، سلسلة ملفات تربوية تكوينية، رقم:13 ،الناظور- طنجة/ المغرب.

ISBN : 978-9920-9199-1-3

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف

من هنا التحميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق