دليل الدعم وفق المستوى المناسب طارل TarL

 دليل الدعم وفق المستوى المناسب طارل TarL


تندرج مقاربة التدريس القائم على المستوى المناسب، المسماة اختصارا "TaRL " ،ضمن المقاربات الفعالة التي تستهدف تجاوز صعوبات التعلم، وقد تم تبنيها من طرف المنظمة الهندية غير الحكومية ،Pratham والتي تهتم بالأساس بتجاوز صعوبات القراءة والحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

يتم في إطار مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب التركيز على:
تجميع المتعلمين في مجموعات متجانسة (أكثر ما يمكن) بناء على مستوى تحكمهم في التعلمات
الأساس.
التركيز على المستلزمات الأساسية من مهارات القراءة والحساب اللازمة لمواصلة التعلم.
التقويم المنتظم لأداء المتعلمين بهدف تحقيق مستوى التحكم المناسب لمستواهم الدراسي.
تسريع وتيرة تعلم المهارات الأساسية عبر أنشطة متدرجة ومركبة تدعى ،CAMaL تعرف على أنها:
Combined Activities for Maximized Learning: مجموعة من الأنشطة
التوليفية المركزة من أجل  تعلم ناجع الهدف منها الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي لدى المتعلمين المتعثرين خلال فترة زمنية محددة. وهي طريقة تربوية اتبعتها Pratham لتنمية قدرات المتعلمين الأساسية في القراءة والحساب.
تيسر طريقة CAMaL التعلم من خلال
الأنشطة المدمجة التي تؤدي إلى تطوير متزامن للمهارات الأساس في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث باعتبارها مواد أداتية ومهارات حياتية.
بناء على النتائج الإيجابية التي حققها تنزيل برنامج TaRL في الهند وفي عدد من الدول الأخرى، بادرت وزارة 
التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى تجريبه في عدة مؤسسات من جميع جهات المملكة خلال الموسم الدراسي ،2023- 2022 ثم عملت على اعتماد أنشطته كركيزة علاجية ضمن الركائز الأربع لمدارس الريادة لموسم،2024- 2023وقد أظهرت نتائج دورات الدعم وفق مقاربة طارل المنجزة خلال الموسمين نتائج جد إيجابية ساهمت بشكل كبير في تجاوز التعثرات المرصودة لدى المتعلمين في اكتساب التعلمات الأساس (القراءة والحساب) ومكنت من تطوير أدوات وحوامل التعلم الخاصة بالمقاربة بما يتناسب وأهداف البرنامج المسطرة. من خلال الدراسات التي أجريت حول هذه المقاربة في مجالي الدعم والمعالجة، سواء على المستوى الوطني أو الدولي، يتبين بأنها تقدم حلولا مناسبة للمشكلة التي نعاني منها في فصولنا الدراسية، نظرا لمزاوجتها بين البعدين الوجداني والمعرفي للمتعلم المرتبط بدعم التعلمات في اللغة العربية واللغة الفرنسية والحساب، وذلك باعتماد أنشطة تفاعلية وترفيهية تضمن تحسنا تدريجيا لمستوى الأداء خلال فترة زمنية محدودة

محتويات الدليل

تقديم

أهداف البرنامج

مبادئ التعلم في فلفسة طارل

أدوار الفاعلين لتنزيل البرنامج

خطوات تنزيل البرنامج

التقويم

تخطيط الأنشطة

تدبير الفصول الدراسية

خاتمة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق