عاجل// النظام الأساسي.. الحكومة تتفق أخيرا مع النقابات على زيادة 1500 درهما بأجور الأساتذة

المصدر: جريدة "مدار 21"

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش اتفاقا مع النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، بعد توصلها إلى اتفاق مع فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية بعد سلسلة من الاجتماعات، انصبت على الكلفة المالية لتسوية الملفات الفئوية والزيادة في أجور الأساتذة، وتقرر خلاله زيادة 1500 درهما بأجور الأساتذة.

ومن جانب الحكومة، وقع على الاتفاق إلى جانب رئيس الحكومة، كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، إضافة إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري.

وكان مرتقبا حضور رئيس الحكومة للإشراف على توقيع الاتفاق مع النقابات التعليمية، بعد توصلها إلى اتفاق حول الجانب المالي من مطالب الأساتذة، في انتظار استئناف الحوار حول تعديل النظام الأساسي.

وأكد عبد الصادق الرغيوي، الكاتب العامة للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)، في تصريح لجريدة “مدار21″، أن الاتفاق اليوم “تاريخي وتجاوب مع المطالب العادلة لكافة نساء ورجال التعليم وكافة العاملين بالقطاع”، مضيفا أنه طيلة 5 أيام من الحوار مع فوزي لقجع تمكنت النقابات من حل الملفات الفئوية لكل الفئات”.

وتابع أن “هنالك زيادة مهمة في الأجور وصلت إلى 1500 درهما خلال هذه السنة”، مضيفا أن الملف “تطلب انعكاسات مالية إجمالية جد مهمة غير مسبوقة في تاريخ قطاع التعليم”.

وبهذه المناسبة، دعا الرغيوي، بعد تهنئته نساء ورجال التعليم كافة الشغيلة التعليمية للعودة إلى الأقسام لتدريس التلاميذ وتعليق الإضراب عن العمل.