كراسات تربوية تناقش سوسيولوجيا التعليم

 كراسات تربوية تناقش سوسيولوجيا التعليم


صدر، حديثا، العدد التاسع من مجلة “كراسات تربوية” تحت عنوان “سوسيولوجيا النظام التعليمي وآفاق التفكير النقدي”، متضمنا عددا من القضايا والمواضيع في المجالات ذات الصلة بسوسيوجيا التنمية وعلوم التربية والديداكتيك والتعلم والأدب والفنون والفجوة الرقمية.

وفي التقديم، كتب الأستاذ الصديق الصادقي العماري، مدير ورئيس تحرير المجلة: “إذا كانت المنظومة التربوية التعليمية بمثابة الشريان الذي من المفروض أن يغذي أفراد المجتمع بدماء نقية توفر له الدفع والحيوية، وتجدد فيه العطاء، فإن هذا المجتمع أو هياكله الإنتاجية ينبغي أن تكون مؤهلة لاستقبال ما تضخه المنظومة التعليمية من دماء وبنفس القدر”.

وأكد العماري أن “المنظومة التعليمية ينبغي أن تكون في مستوى حاجيات المجتمع ومتطلباته من الأطر المدربة المؤمنة برسالتها في عمارة الأرض وترقية الحياة إلى أعلى مستوى ممكن، عبر تقديم النموذج الصالح للإنسان الصالح من حيث المبادئ والقيم الفاضلة التي تعكسها النماذج السلوكية الحية، والتي تعبر عن الهوية المغربية من حيث الأصالة والتعايش مع كل الثقافات مهما كان شكلها أو مصدرها في احترام وتسامح”.

يشار إلى أن مجلة “كراسات تربوية” دورية مغربية محكمة متخصصة في سوسيولوجيا التربية، تصدر باللغة العربية، ويديرها ويرأس تحريرها الأستاذ الصديق الصادقي العماري؛ فيما تتكون هيئة تحرير المجلة ولجنتها العلمية من نخبة من الأساتذة والباحثين المتخصصين في مجالات علوم التربية وعلم النفس التربوي وسوسيولوجيا التربية وعلم الاجتماع وعلم النفس والفلسفة والأنثروبولوجيا والأدب الحديث والمسرح وفنون الفرجة واللغة العربية واللسانيات ومناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية وديداكتيك اللغة العربية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق