رغم الانتقادات .. 105 آلاف يترشحون لمباراة "الأساتذة أطر الأكاديميات"

رغم الانتقادات .. 105 آلاف يترشحون لمباراة "الأساتذة أطر الأكاديميات"


كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، معطيات جديدة عن المترشحين لمباراة الأساتذة أطر الأكاديميات.

وأوضح بنموسى خلال أجوبته على أسئلة الفرق البرلمانية في لجنة التعليم والثقافة والاتصال، الأربعاء، أن عدد المترشحين بلغ إلى غاية الساعة الخامسة من يوم الثلاثاء 105102 مترشحا.

وزير التربية الوطنية أبرز أن عدد المترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا بميزة مقبول بلغ 61914 مترشحا، وعدد الحاصلين على شهادة البكالوريا بميزة مستحسن بلغ 30496، وعدد الحاصلين على البكالوريا بميزة حسن بلغ 11146، وتضم قائمة المترشحين 1800 حاصل على البكالوريا بميزة حسن جدا.

وكشف الوزير أن 61068 من المترشحين حاصلون على الإجازة بميزة مقبول، و28051 حاصلون على الإجازة بميزة مستحسن، فيما بلغ عدد الحاصلين على الإجازة بميزة حسن 4247 مترشحا، أما عدد الحاصلين على شهادة الإجازة بميزة حسن جدا فقد بلغ 514 مترشحا.

وقال بنموسى إن “هذه الأرقام تكشف أن عددا من المتفوقين دراسيا يرغبون في ولوج مهنة التعليم”، معتبرا ذلك دليلا على أن رسالة الاهتمام بهذا القطاع وتحسين جودته قد وصلت.

من جهة أخرى، دافع المسؤول الحكومي ذاته على تحديد سن الترشح لاجتياز مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات في 30 سنة، مؤكدا أن مهنة التعليم لا تتطلب تكوينا أكاديميا فقط، بل هي مهنة تحتاج إلى الممارسة.

وأضاف أن “التجربة تؤكد أن الأستاذ الذي يقضي 20 سنة في القسم مثلا يكون قادرا على التحسين وإيجاد الحلول”، مشيرا إلى أن وزارة التربية الوطنية تريد انتقاء أجود العناصر ومواكبة مسارهم بالتكوين المستمر.

ورفض بنموسى الاستمرار في النقاش والحوار بخصوص القرارات التي يتخذها، وقال: “لا يمكن أن نفتح حوارا كلما أردنا اتخاذ قرار، خاصة أن التشخيص أصبح واضحا والكل ينشد إصلاح التعليم”.

وشدد على أن الإجراءات المتخذة، أساسا تحديد السن واشتراط الميزة، تجد سندها في تقرير النموذج التنموي والقانون الإطار والبرنامج الحكومي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق